مـنـتـديات شـبـاب كـدش
عزيزي الزائرعزيزتي الزائرة

نتمنى منكم تسجيل الدخول اذا كنت عضو في المنتدى
والتسجيل اذا كنت زائر
بعد ان تأخذ جولـة في المنتديـات
وسيشرفنـا كثيـرا انضمـآمكـ لأسرتـنـا
مـع تحيـاتنــا : المدير العام


كـدش لـلـفـن والابـداع
 
الرئيسيةاليوميةالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وفيات وانهيارات واحتجاز في أمطار مكة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمودي
مـبـتـدى
مـبـتـدى


المشاركات : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

مُساهمةموضوع: وفيات وانهيارات واحتجاز في أمطار مكة ...   الأحد فبراير 14, 2010 11:39 am

الأحد 1/3/1431 هـ




أنقذ رجال الدفاع المدنى بمنطقة مكة المكرمة 48 محتجزا من داخل مجاري السيول بمكة ، فيما باشر الدفاع المدنى بالطائف 14 بلاغ احتجاز على طريق داخل المحافظة، وذلك عقب هطول الأمطار الغزيرة مساء أمس.
وبلغ عدد حالات الالتماسات الكهربائية فى مكة المكرمة 19 حالة بالإضافة إلى بعض حوادث الانهيارات البسيطة.

إلى ذلك قضت أسرة مكونة من أبوين وثلاثة أطفال في حادثة انهيار جدار ملعب كرة قدم تحت الإنشاء على منزلهم في حي الكعكية في مكة المكرمة بسبب الأمطار التي هطلت البارحة، فيما لا تزال فرق الدفاع المدني تبحث عن طفل رابع من أفراد الأسرة في عداد المفقودين.
وبين مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العميد جميل أربعين أن جدار ملعب كرة قدم سقط على أسرة تسكن في بيوت مبنية بالخشب والهناجر العشوائية ما تسبب في وفاة خمسة من أفرادها، وفقدان آخر.
وباشرت ثلاث فرق إنقاذ تابعة للدفاع المدني عملية إنقاذ الأسرة التي يحمل أفرادها الجنسية البرماوية، حيث تمت الاستعانة بسيارة زلازل وسيارة إنارة للبحث عن المفقودين..

وقال هاني الفقي ـ صاحب الملعب ـ إن الجدار المنهار كان آيلا للسقوط وتم إعادة ترميمه، مشيرا إلى تفاجئه بوقوع الانهيار.

وقد استنفرت الجهات الأمنية في العاصمة المقدسة البارحة إثر هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة شملت كافة المنطقة ما نتج عنها حدوث حالات احتجاز لمركبات تم إنقاذها عن طريق فرق الدفاع المدني، إضافة إلى تحطم بعض الطرق إثر اجتياح السيول لها.
وبدأت السيول في انحدار قوي من الضواحي الشرقية والجنوبية للعاصمة المقدسة، حيث انهمرت السيول من أعالي جبال نعمان ومناطق الكر وامتدت لتشمل ضواحي مشعر عرفات، وبالأخص في مناطق وادي المغمس والوادي الأخضر وامتد جريانها إلى منطقة المعيصم وجبل النور وشارع الحج وأجزاء كبيرة من مناطق التنعيم والنوارية.
وتوزعت الفرق الأمنية والإسعافية على جميع المناطق التي اجتاحتها السيول لفك الاختناقات المرورية ومباشرة الحوادث التي نجمت عنها تماسات كهربائية وانهيارات في بعض الشوارع.
وأكد مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العميد جميل أربعين وضعهم الخطط الاحترازية لمواجهة السيول منذ وقت مبكر، حيث تمركزت دوريات السلامة في المواقع الخطرة أثناء هطل الأمطار.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة النقيب صالح العليان أن الأمطار الغزيرة تسببت في جريان سيول جارفة، مؤكداً مباشرة منسوبي الدفاع المدني في العاصمة المقدسة وأجهزته كافة مهمات فك الاختناقات المرورية والاحتجاز داخل المركبات التي شل جريان السيول حركتها على الطرقات في مكة.
وكشف العليان عن إنقاذ أكثر من 48 مواطنا احتجزوا داخل مركباتهم في مناطق عدة في مكة المكرمة، غالبيتهم من الأسر والأطفال.
وأشار الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة إلى أن حالة الاستنفار التي أعلنت منذ أيام فور تلقي تحذيرات هيئة الأرصاد وحماية البيئة أسفرت عن احترافية وسرعة في التعامل مع الحالات والبلاغات، مفيدا بأن حالة الاستنفار والتأهب ستتواصل في الأيام المقبلة تحسبا لهطل مزيد من الأمطار وجريان السيول.
كذلك قال مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد بن ناشي العتيبي إن جميع الفرق من ضباط وأفراد شاركوا بجانب الجهات المعنية الأخرى في مباشرة أعمال فك الاختناقات المرورية والاحتجاز للمركبات داخل الطرق في كافة مناطق أرجاء مكة المكرمة، مبينا أن عملية إغلاق بعض الشوارع الرئيسة والفرعية في منطقة المعيصم وجبل النور لعدة ساعات مستمرة كونها تقع في منطقة منخفضة تجري فيها السيول. وأبان العتيبي أنه تم إغلاق الطريق من إشارة السندي في حي الرصيفة لوجود انهيار في التربة بجوار الطريق ما استدعى لإغلاقه احترازيا بعد مطالبة الدفاع المدني بذلك.
وأضاف «تعطلت الحركة المرورية في الدائري الثالث الرابط بين طريق جدة السريع والعزيزية لوجود مياه أعاقت سير المركبات وجرى رفعها بمشاركة الجهات المعنية».
بدورها أوضحت لـ «عكاظ» مصادر في شركة الكهرباء فرع مكة المكرمة أن الأمطار الغزيرة التي هطلت لم تسجل أي حوادث كبيرة، كاشفة أن غرف العمليات التابعة للشركة تلقت بلاغات بوقوع تماسات كهربائية.
وبينت المصادر أن فرق الطوارئ والأعطال في شركة الكهرباء باشرت 19 حادثة صنفت بالبسيطة ولم يسفر عنها وقوع أي إصابات أو وفيات للمواطنين، مشيرة إلى مباشرة 40 فرقة طوارئ لبلاغات المواطنين.
وأدى هطل الأمطار إلى نقل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين موقع إمام الحرم المكي في صلاتي المغرب والعشاء إلى المكبرية الجنوبية بدلا من خلف مقام إبراهيم.
وبين وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام للخدمات الدكتور يوسف الوابل أن فرق الرئاسة رفعت السجاد من على صحن الطواف ووضعت فرشات في الطرقات والممرات الخارجية منعا لسقوط المارة ورواد المسجد.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرالشوق
الأدارة
avatar

المشاركات : 147
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: وفيات وانهيارات واحتجاز في أمطار مكة ...   الأحد فبراير 21, 2010 4:18 am

مشكوووووووووووووور
وااااصل
الله يعينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kadas.ba7r.org
==سهم الحب==>
نـشـيـط
نـشـيـط


المشاركات : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: وفيات وانهيارات واحتجاز في أمطار مكة ...   الجمعة أبريل 23, 2010 5:10 am

الحمد لله على سلامتهم

مشكووور خيووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وفيات وانهيارات واحتجاز في أمطار مكة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات شـبـاب كـدش :: القسم العام ≈ :: أخـــــر الأخـــــــبــــــار ≈-
انتقل الى: